محب أهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أيها الزائر(ة) الكريم(ة) في المنتدى الإسلامي
"محب اهل السنة"
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل


قم بزيارة لصفحتنا على الفيسبوك باضغط هنا

محب أهل السنة

انشر الخير بقدر المستطاع واحتسب الاجر
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخولصفحة محبي اهل السنة
المواضيع الأكثر شعبية
موعظة قصيرة عن الموت
مثل الجنة التي وعد المتقون
انشودة رااااااااائعة عن امنا عائشة رضي الله عنها
أخــــــــي !!
التداوي بالقران ..
الظلم ..ظلمات يوم القيامة
دعاء المظلوم - محمد العريفي
فضل القرآن وأهله
رب اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
حكم تلاوه القران على غير طهاره ...
المواضيع الأخيرة
» عروض كاميرات المراقبة لعام 2018
الأحد يناير 14, 2018 3:09 pm من طرف كاميرات مراقبة

» عروض كاميرات المراقبة لعام 2018
الخميس يناير 11, 2018 3:03 pm من طرف كاميرات مراقبة

» أحكام النون الساكنة والتنوين
الإثنين ديسمبر 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» عندما يموت الحنان خطبة مُبكية ومؤثره للشيخ إبراهيم الدويش بعد وفاة والدته رحمها الله
الأربعاء يناير 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» ضوابط جواز غيبة الفاسق
الجمعة نوفمبر 06, 2015 12:36 am من طرف محب اهل السنة

» هل مجاملة الشخص من يكرههم في حديثه من النفاق؟
الجمعة نوفمبر 06, 2015 12:35 am من طرف محب اهل السنة

» كليب لبيك - موسى العميرة أبو علي
الجمعة نوفمبر 06, 2015 12:34 am من طرف محب اهل السنة

» صفحة؛ مجموعة؛ منتدى :محبي أهل السنة
السبت أغسطس 22, 2015 12:31 pm من طرف محب اهل السنة

» كيف ترون المحكمة؟
الجمعة أغسطس 21, 2015 12:14 am من طرف محب اهل السنة

» اليأس
الأحد أغسطس 16, 2015 11:33 pm من طرف محب اهل السنة

» العجب (على سنتك نعيش)
الأحد أغسطس 16, 2015 11:30 pm من طرف محب اهل السنة

» الست من شوال
الأحد أغسطس 16, 2015 11:28 pm من طرف محب اهل السنة

» مطلوب ادمن لصفحة دينية هادفة
الأحد أغسطس 16, 2015 9:43 pm من طرف محب اهل السنة

» تعريف الرقية
الأحد أغسطس 16, 2015 12:38 am من طرف محب اهل السنة

» الْقِرَاءَةُ فِي الْمُصْحَفِ أَفْضَلُ مِنْ الْقِرَاءَةِ عَنْ ظَهْرِ الْقَلْبِ
الخميس أغسطس 13, 2015 7:14 pm من طرف محب اهل السنة

» لا بأس بقول: اللهم آمين، أو آمين يا رب
الخميس أغسطس 13, 2015 6:42 pm من طرف محب اهل السنة

»  هل دعاء القنوت يكون قبل الركوع أم بعده ؟
الأحد يوليو 05, 2015 6:09 pm من طرف محب اهل السنة

» أعمال العشر الأواخر من رمضان
الأحد يوليو 05, 2015 3:17 pm من طرف محب اهل السنة

» رتبة حديث: يا أحمد! أبغضِ الدنيا وأهلها...
الجمعة يونيو 26, 2015 3:13 pm من طرف محب اهل السنة

» صدق الله فصدقه الله
السبت يونيو 13, 2015 7:13 pm من طرف محب اهل السنة

اخترنا لكم

إخترنـا لكم


ساهم معنا
ساهم معنا بالاعجاب لصفحة

معنا لنصرة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم (قم بدعوة اصدقائك للاعجاب بهده الصفحة قصد نشر سنة النبي صلى الله عليه وسلم فالدال على الخير كفاعله) الخير لا يقتصر على الفرائض، بل كل خير يدل عليه المسلم فله مثل أجر الفاعل له وفي مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من دلَّ على خير، فله أجر فاعله. رواه مسلم.
هذه هي الصفحة : اضغط هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الخميس يوليو 24, 2014 9:59 am
افضل الاعضاء لهذا المنتدى

شاطر | 
 

 تارك الصلاة كافر بنص الكتاب والسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزة الاسلام سمية
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 612
عدد النقط المحصل عليها : 37317
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 08/11/2013
الموقع : http://xat.com/mbarek

مُساهمةموضوع: تارك الصلاة كافر بنص الكتاب والسنة   الإثنين مارس 31, 2014 5:21 pm

فهذه أدلة من الكتاب والسنة اجتهدت فى جمعها فى حكم تارك الصلاة

تارك الصلاة كافر بنص الكتاب والسنة

الدليل من القرأن
قوله تعالى فى سورة المدثر
كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ (48)


و من السنة

الحديث الذى رواه مسلم وغيره
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلَاةِ)

وروى النسائى
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِنَّ الْعَهْدَ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلَاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ

وما رواه مالك فى الموطأ عن عمر رضى الله عنه تعالى
عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ أَخْبَرَهُ
أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مِنْ اللَّيْلَةِ الَّتِي طُعِنَ فِيهَا فَأَيْقَظَ عُمَرَ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ فَقَالَ عُمَرُ نَعَمْ وَلَا حَظَّ فِي الْإِسْلَامِ لِمَنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ فَصَلَّى عُمَرُ وَجُرْحُهُ يَثْعَبُ دَمًا


فإذا اعترض أحد وقال إن تارك الصلاة ليس بكافر إلا إذا جحد الصلاة



فيرد عليه

نقول أن الحكم فى الحديث تعلق بالترك لا بالجحود وإلا فما فائدة ذكر اختصاص الصلاة بهذا الحكم دون سائر الأركان! ومعلوم أن جحد أى من أركان الإسلام كفر أكبر!!
ومعلوم فى اللغة أن الترك هو عدم الفعل للشىء
ولو كان الجحود هو المعنى هنا لقال فمن جحدها فقد كفر

وقد جعل الشارع الصلاة هى الحد الفاصل بين الإيمان والكفر
والكفر المذكور فى الحديث هو الكفر الأكبر المعرف ب ال
ومعلوم أن الكفر شىء والإيمان شىء

والعهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر
أى ما يميز المسلم عن غيره من الكفار الصلاة فهى أساس الدين
فمن لم يفعلها فقد كفر أى زال عنه الإسلام

قول عمر رضى الله تعالى عنه
ولا حظ فى الإسلام لمن ترك الصلاة هذا نص ظاهر فى أن عمر رضى الله تعالى كان يكفر تارك الصلاة


ومذهب الإمام أحمد تكفير تارك الصلاة
وفى كتاب أصول السنة لأحمد بن حنبل أن تارك الصلاة كافر

والدليل من القرأن

قوله تعالى




فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ (48) المدثر


فلو أن تارك الصلاة ليس بكافر وأنه من جملة الموحدين لنالته شفاعة الشافعين ومعلوم أن الشفاعة للموحدين وليست للكفار



فإذا قال قائل إن الخطاب فى الآيات للكفار الأصليين


قلنا له ومتى كان الكافر مطالب بأداء الصلاة ؟


ولو كان الخطاب هنا للكفار لقالوا لم نك من المسلمين أو لم نك من المؤمنين


والمشهور فى آى القرأن والأحاديث أن الكفار يطالبون أولا بإقرار العبودية والألوهية لله أولا قبل التكاليف الشرعية


فإذا قال قائل انما كفروا بإجتماع هذه الأمور المذكورة فى الآيات


من أنهم كانوا لا يطعمون المسكين ويخوضوا مع الخائضين


ويكذبون بيوم الدين كل ذلك مع تركهم للصلاة


فنقول له


فلماذا كان أول جوابهم
(لم نك من المصلين) ؟


فإذا قال قائل انما كفروا بالتكذيب بيوم الدين


قلنا له


فما الفائدة من ذكر تركهم للصلاة فى أول ردهم وكان أجدر بهم أن يذكروا تكذيبهم بيوم الدين أولا؟


فإذا قال قائل


إن الله تعالى ذكر فى الآيات أمور ربما لا يكفر فاعلها كالخوض مع الخائضين وعدم إطعام المسكين


قلنا له


انما ذلك زيادة فى كفرهم فهم تركوا الصلاة أولا حتى لم يعودوا مؤمنين فمنعوا الزكاة والصدقة ثم بدأوا فى الخوض فى أعراض المؤمنين والطعن فى الدين
( وهل الخوض غير ذلك ) حتى أوصلهم ذلك الخوض بعد أن تركوا كل شعائر الإسلام من الصلاة والزكاة


الى التكذيب بيوم القيامة والبعث والحساب


فهذا انتقال من كفر الى كفر أى زيادة فى الكفر.


وهذا ردى على مرجئة العصر الذين يستميتون فى الدفاع والجدال عن تارك الصلاة والدليل واضح ظاهر جلى لا يحتاج الى تأويل ولا تكلف
فيتركون الدليل الى ماسواه
وكل ذلك ليس لخدمة الدين أو اجتهاد فى مسألة فقهية



بل هو لمآرب أخرى هم يعرفونها جيدا كما يعرفون أبناءهم
وهم يريدون أن يصلوا الى القاعدة التى يريدون أن تكون هى أساس شريعة المسلمين
(لا كفر) فاستبدال نصوص الكتاب والسنة بكلام البشر ليس كفرا والتحاكم الى الإنجيل والتوراة وكلام البشر ليس كفرا ولا يكون كفرا إلا اذا كان جاحدا للشرع ولسان حالهم يقول
(نحن قد تخلصنا من عقبة كفر تارك الصلاة وعلى هذا كلام أصحاب محمد أنهم كانوا لا يرون شيئا يعد كفرا غير ترك الصلاة قد أبطلناه )
فليغير من شاء فى دين الله ونحن معه ننافح عنه ونناضل ومن دعا الى العودة الى حكم الله تعالى فهو من الخوارج الغلاة كلاب النار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تارك الصلاة كافر بنص الكتاب والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محب أهل السنة :: قسم الفتاوى-
انتقل الى: